“الإساءة للإسلام” تهمة أدينت بسببها بالسجن امرأة بمدينة واد زم

admin3
أحداثقضايا عامةمجتمع
admin317 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
“الإساءة للإسلام” تهمة أدينت بسببها بالسجن امرأة بمدينة واد زم

قضت المحكمة الابتدائية بمدينة وادالزم بالحبس عامين مع النفاذ في حق مدونة أدينت “بالإساءة للدين الإسلامي”، على خلفية منشورات لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وفق ما أفاد شقيقها وكالة فرانس برس؛ اليوم الثلاثاء.

وقال بوعزة كريم إن المحكمة الابتدائية بمدينة واد زم أدانت شقيقته فاطمة التي تبلغ 39 عاما من العمر، مشددا على أن “الحكم الذي صدر الاثنين قاس”، مشيرا إلى اللجوء إلى الاستئناف من أجل الحصول على البراءة.

اعتقلت فاطمة كريم في الـ15 من يوليوز الماضي بعد أن تابعتها النيابة العامة على خلفية “تدوينات تعبر فيها عن آرائها حول آيات من القرآن ونصوص من التراث الإسلامي”، حسب ما أضاف شقيقها.

وأوضح المتحدث أن “فاطمة حاولت إقناع المحكمة بأنها لم تقم سوى بممارسة حقها في التعبير، الذي يكفله الدستور المغربي، دون أي نية للإساءة للدين، كما اعتذرت لكل من اعتبر أنها أساءت للدين”.

ويعاقب الفصل 267 من القانون الجنائي المغربي بالحبس، من ستة أشهر إلى سنتين، كل من أساء إلى الدين الإسلامي؛ لكن العقوبة ترفع إلى خمس سنوات إذا ارتكبت الإساءة بوسيلة علنية، بما فيها الإلكترونية.

المحكمة الابتدائية بمراكش كانت قد قضت، العام الماضي، في قضية مشابهة، بالحبس 3 سنوات ونصف السنة في حق شابة تحمل الجنسيتين المغربية والإيطالية، على خلفية نشر مقاطع “تحاكي آيات قرآنية “على “فيسبوك”.

وألغت محكمة الاستئناف الحكم بعد شهرين من اعتقال الشابة التي كانت تبلغ 23 عاما حينها، وجاء ذلك بعد تخفيف العقوبة إلى شهرين مع إيقاف التنفيذ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...
موافق