لهيب الأسعار يشعل الأسواق امام استياء المواطنين

ابراهيم
سياسةمال و أعمال
ابراهيم4 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
لهيب الأسعار يشعل الأسواق امام استياء المواطنين

يبدو أن قدر المغاربة أن يعيشوا المعاناة ليس مع جائحة كورونا وما خلفته من تداعيات طالت جميع مناحي الحياة، ولكن كذلك مع موجة الغلاء التي باتت شبحا يطارد ملايين الأسر التي باتت عاجزة عن مسايرة الارتفاع الصاروخي للأسعار في ظل ضعف قدرتها الشرائية.

موجة الغلاء التي عصفت بالأسواق المغربية وإن طالت مجموعة من المواد الأساسية وأسعار المحروقات بلغت دروتها بالنسبة للخضر و الفواكه و اللحوم، حيث سجلت أثمنتها صعودا صاروخيا بعدد من الأسواق المغربية، وهو الأمر الذي خلف موجة غضب واستياء واسع في صفوف المغاربة.

جريدة “بلازواق تيفي” وللوقوف على الأثمنة التي تشهدها الأسواق المغربية، قامت بجولة تفقدية في أحد الأسواق المحلية بتاونات، وقفت من خلالها على زيادات ملحوظة لأسعار المواد الغذائية الأساسية والخضر والفواكه على حد سواء، فقد بلغ سعر البصل 9 دراهم للكيلوغرام، والطماطم 10 دراهم، البطاقة 8 دراهم، الخيار 7.50، الشيفلور 8، الجزر 7.50، الموز 10، التفاح 12.50، المنداري 8 دراهم.

وقد خلف استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية استياء كبيرا في صفوف المواطنين الذين أعرب عدد منهم عن تخوفهم من زيادة استمرار ارتفاعها دون تدخل الجهات الوصية، ما يؤثر بشكل كبير على مستوى القدرة الشرائية لفئات عريضة من المغاربة المتأثرين بالتداعيات الاقتصادية للجائحة.

وفي أحدث نسخة من “دفاتر التخطيط”، أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أسعار الاستهلاك بالمغرب سنة 2022 زادت بـ 6.6 بالمائة، بينما زادت بنسبة 1.4 بالمائة عام 2021، منبّهة في السياق ذاته إلى أن مؤشر المواد الغذائية ارتفع بنسبة 11.0 بالمائة.

ياسين بودبزة /تاونات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...
موافق