منتزه مولاي الحسن بمراكش يطاله التهميش !!!

ابراهيم
2023-07-09T18:48:53+03:00
سياسة
ابراهيم9 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 3 سنوات
منتزه مولاي الحسن بمراكش يطاله التهميش !!!

هل اصبح من الضروري إن كنت تريد او ترغب في زيارة مكان مناسب للتنزه والتأمل، بمدينة مراكش يلزمك اختيار أفضل حدائقها خاصة في فصل الصيف الحار لأنها هي المتنفس الوحيد للأسر المراكشية القاطنة بوسط المدينة ، حبث تختار الحديقة المصنفة ضمن افضل الاماكن السياحية للعائلات والتي تعد من اشهر معالم السياحة في مراكش المسماة منتزه مولاي الحسن ،الموجود في غابة الشباب في منطقة باب الجديد.
جرت مراسيم افتتاحها في يوم 7 ماي 2022 ، واندرج في إطار الاحتفال بالذكرى التاسعة عشر لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بحضور والي جهة مراكش – آسفي عامل عمالة مراكش كريم قسي لحلو، ورئيسة المجلس الجماعي عمدة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري ورئيس مجلس الجهة سمير كودار، و عدة شخصيات أخرى،
وتبلغ مساحته 17 هكتارا بكلفة مالية قدرها 53 مليون درهم بشراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية والجماعة الحضرية لمراكش وكذا وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة .
ولم تمر سوى سبعة اشهر على تدشين المشروع الملكي ، حتى تمت إعادة تبليط أرضية المنتزه مما يطرح عدة تساؤلات وسط استغراب المهتمين بالشأن المحلي، على إعتبار ان المشروع حديث الافتتاح، هذا يعني ضعف جودة الاشغال المنجزة بل واصبحت جل مرافقه خاصة الالعاب في وضعية كارثية تهدد سلامة الاطفال،فجل الملاعب الخاصة بكرة القدم المصغرة ارضيتها تضررت بنيتها التحتية مع وجود وانتشار حشرات ضارة (الشنيولا)…
IMG 20230708 WA0508 - التلفزة الإلكترونية بلازواقTV

IMG 20230708 WA0507 - التلفزة الإلكترونية بلازواقTV

IMG 20230708 WA0500 - التلفزة الإلكترونية بلازواقTV
والصور تؤكد لنا كيف اصبحت ارضية فضاء الألعاب وكذا تغيير لون النباتات والورود كل هذا يطرح السؤال التالي :
هل أوكلت مسؤولية تدبير هذا الفضاء إلى أطر متخصصة أو عاملين لا يفقهون في الحدائق وفي نفس الوقت لوحظ تقليص عددهم الذي اثر سلبا .وفي غياب افتتاح مراحيض واكشاك ومرافق مهمة ربما تنتظر الشطر التاني في السنوات المتبقية من فترة التسيير للمجلس الجماعي ؟؟ اما بالنسبة للإنارة فهي ضعيفة جدا رغم اللجوء الى استخدام تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء والذي يطلق عليه الاسم (ليد) اضافة الى غياب تام لحاويات الازبال !!
وفي الاخير تبقى الاشارة الى ضرورة تذخل كل من والي جهة مراكش اسفي و عمدة مراكش والنائب المفوض له في المساحات الخضراء والتنشيط الرياضي بالمجلس الجماعي ، لصيانة و حماية مكتسبات منتزه مولاي الحسن بالمدينة الحمراء .

محفوظ قرنوف/ مراكش

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...
موافق