من أوجب الواجبات في توطيد ذاكرة وجدة التاريخية صون معالم المدينة و المحافظة عليها و تهيئة محيطها. ولعل الأولوية في ذلك لمساجد وجدة و جوامعها العتيقة.
ومن مساجد وجدة العتيقة التي رفعت ذكرها في بعض تآليفي، مسجد (لشهب) في حي (أولاد الگاضي) بالمدينة القديمة.
وإذا كنت عاجزا عن ضبط تاريخ تأسيسه رغم ما يناهز ستة و ثلاثين عاما من البحث والتنقيب وما فتئت أتعلم، فإن من المؤشرات على أنه قد يعود إلى بداية القرن 19 و الله أعلم، أن ترميمه الأول تم سنة 1890.
ومما تجب الإشارة إليه أن القائمين على مسجد (لشهب) سنة 1900، كانوا كالآتي:
-الإمام الراتب هو العلامة المدرس المشارك محمد بن الحسين الغريسي الذي كان بقيد الحياة سنة 1928.
-المؤذن.
-3 حزابين.
-المكلف بالمصباح.
-المكلف بالماء.
وتقارب مساحة مسجد (لشهب) 120 متر مربع، و ألحقت به قديما بعض الأوقاف.
وقد أغلقت أبواب مسجد (لشهب) منذ سنوات قليلة، وفي القلب حسرة على التأخر في ترميمه.
فعسى أن تكون قيمته التاريخية باعثا على التعجيل بترميمه !
عن الدكتور بدر المقري
متابعة :يحي هورير




