وضع موظف بالمحكمة الإبتدائية لتاونات تحت تدابير الحراسة النظرية،وتوقيف رئيس كتابة الضبط

ابراهيم
أحداثمجتمع
ابراهيم5 مايو 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
وضع موظف بالمحكمة الإبتدائية لتاونات تحت تدابير الحراسة النظرية،وتوقيف رئيس كتابة الضبط

علمت جريدة “بلازواق تيفي”أن عناصر المصلحة الولائية لظابطة القضائية بمدينة فاس، وضعت يوم الخميس ، موظفا بالمحكمة الإبتدائية بمدينة تاونات، تحت تدبير الحراسة النظرية، وذلك للإشتباه في تورطه في قضية تتعلق باختلاس مبالغ مالية مهمة من صندوق المحكمة تصل إلى 350مليون سنتيم فيما تم توقيف رئيس مصلحة كتابة الظبط إلى حين إنتهاء أطوار البحث الجاري والذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة .

ووفق المعطيات الأولية للقضية والتي تتوفر عليها “بلازواق تيفي”، من مصادرها ، فإن المشتبه فيه سيعرض على أنظار الوكيل العام لدى محكمة الإستئناف بفاس ،ومن المتوقع أن تقرر النيابة العامة المختصة تمديد فترة الحراسة النظرية في حق المعني بالأمر لتعميق البحث التمهيدي الذي تباشره عناصر الفرقة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة على أن يتم تقديمه صباح اليوم الأحد 5 ماي أمام أنظار الوكيل العام .

جذير بالذكر أن لجنة تفتيش مركزية تابعة لوزارة العدل قد قامت بافتحاص مداخيل صندوق المحكمة الإبتدائية بتاونات، لتقف هذه الأخيرة على فضائح وخرقات مالية كبيرة ، والتي أكدتها السجلات .

وفور إشعارها بوجود خروقات مالية كبيرة تخص صندوق المحكمة الإبتدائية لتاونات أمرت النيابة العامة المختصة بفتح بحث قضائي معمق من أجل ترتيب الآثار القانونية،فبعد البحث الأولي الذي أجرته الضابطة القضائية المختصة تبين أن موظف بنفس المحكمة هو المشتبه الرئيسي في هاته القضية التي هزت أسوار المحكمة الإبتدائية بتاونات .

وقد أعطت النيابة العامة المختصة الأمر بإغلاق الحدود في وجه المشتبه فيه إلى حين إنتهاء الأبحاث القضائية المفتوحة معه، قبل أن تقرر النيابة العامة المختصة وضع هذا الأخير تحت تدابير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي باشرته الضابطة القضائية مع المشتبه فيه بتعليمات من الوكيل العام للملك إلى حين إنتهاء التحقيق .

وكشف ذات المصادر أن تفجير هذه القضية جاء إثر رصد إختفاء مبالغ مالية من صندوق المحكمة مابين سنوات 2022 و2023 و2024والتي بلغت قيمتها أنذاك140 ألف درهم، قبل أن يعيدها الموظف المعني بالإختلاس إلى خزينة وزارة العدل.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة منبثقة عن وزارة العدل باشرت عمليات تفتيش واسعة تهم الفترات ماقبل الجائحة لترصد اللجنة وجود إختلاس مبالغ مالية مهمة وصلت إلى 350 مليون سنتيم.

ياسين بودبزة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...
موافق