انتعاش خزينة المملكة بعد زيادة المداخيل الضريبية

ابراهيم
مال و أعمال
ابراهيم15 يونيو 2024آخر تحديث : منذ شهر واحد
انتعاش خزينة المملكة بعد زيادة المداخيل الضريبية

أفادت وثيقة صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية أن المداخيل الضريبية ارتفعت بنسبة 13.5% خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، محققة معدل إنجاز بلغ 45.7%. كما بلغت التسديدات الصافية والتسويات والمبالغ الضريبية المستردة، بما فيها الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية، 6.7 مليارات درهم، مقارنة بـ 7 مليارات درهم في نهاية مايو 2023.

حيث يتم تسجيل تقدم ملحوظ في مداخيل الضرائب على الشركات والدخل بنسب معينة، كما سجلت الضرائب على الشركات معدل إنجاز قدره 47%، مع ارتفاع نسبته 16.3%، بفضل تحسن مداخيل تكميل التسوية والقسط الأول والضرائب المحجوزة على ناتج الأسهم والمكافآت. بالمقابل، سجلت الضرائب على الدخل معدل إنجاز قدره 47.8%، مع ارتفاع نسبته 7.8%، بفضل تحسن المداخيل من الضرائب على الدخل برسم الأجور والأرباح العقارية والتوظيفات ذات الدخل القار.

وتشير وثيقة الوضعية الصادرة عن الخزينة العامة للمملكة إلى طابعها المحاسبي، بينما تتناول وثيقة وضعية الموارد والتحملات نفسها، وفقاً للمعايير الدولية في مجال إحصاءات المالية العمومية، المعاملات الاقتصادية التي تمت خلال فترة الميزانية، وتصف تدفقات المداخيل العادية والنفقات العادية ونفقات الاستثمار، بالإضافة إلى العجز الميزاني ومتطلبات التمويل وتمويلها لتغطية هذه الاحتياجات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...
موافق