معمل كوزيمار بسيدي بنور يتسبب في كارثة بيئية على الانسان والحيوان والجهات المعنية تلتزم الصمت !

admin3
الوطنيةقضايا عامةمال و أعمال
admin316 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
معمل كوزيمار بسيدي بنور يتسبب في كارثة بيئية على الانسان والحيوان والجهات المعنية تلتزم الصمت !

عبرت ساكنة سيدي بنور على استيائها العارم بسبب استمرار انبعاث روائح كريهة من معمل السكر لكوزيمار على الرغم من توقفه ، وقد ضهر جليا تضرر الساكنة من هذه الروائح التي تهدد صحة المواطنين لاسيما الذين يعانون من صعوبات في التنفس .
وقال مواطنون ان معمل السكر يسبب كارثة بيئية بكل المقاييس في الوقت الذي ترفع الدولة شعار المحافظة على البيئة وتنخرط جادة في المنتظم الدولي من اجل الحد من الكوارث البيئية وكل ما يضر بصحة الانسان .
وحسب مصادر من متخصصين فان هذه الروائح التي اصبحت مستمرة في الانبعاث بعد توقف المعمل عن العمل ، ترجع الى الطريقة التي يتم بها تجفيف بقايا الشمندر لتحويلها الى اعلاف قصد بيعها للفلاحين ، حيث تخلت على طريقة التجفيف بواسطة الفرن ،الى طريقة تقليدية صارت هذه الاعلاف تتطلب مدة طويلة للتجفيف ، كما اضافت ذات المصادر ان اللجوء الى الطريقة الثانية كان لاعراض اقتصادية صرفة . لكن ادارة كوزيمار تغيب صحة المواطنين عن حساباتها ، مما جعل سلامة المواطنين عرضة لامراض تنفسية .
ومن جهة أخرى ، عبر فلاحو الاقليم و منتجو الشمندر عن استيائهم الكبير من احتواء أعلاف كوزيمار على مواد حديدية من أسلاك ومسامير تسبب اضرارا على مواشيهم ، كما اعتبروا ان هذه الاعلاف قد تودي بحياة مواشيهم مالم تتخلى كوزيمار عن طريقة التجفيف التي تعتمدها هذه السنة ، كما هددت مجموعة من التنظيمات الفلاحية من التحرك في اطار الطرق المشروعة لايقاف هذا العبث التي أقدمت عليه كوزيمار في حق مواشيهم .
فماذا استفاد المواطن البنوري من هذه الكارثة البيئية؟
وهل ستتوقف كوزيمار عن الطريقة المعتمدة في تجفيف الاعلاف لانها اصبحت تسبب خطرا على البشر والمواشي ؟
وهل ستدخل الوزارة الوصية عن البيئة على الخط لرفع الضرر على ساكنة سيدي بنور؟
وهل ستتحرك وزارة الفلاحة للوقوف على ماتحتويه الاعلاف من اسلاك حديدية بايفاذ لجنة تقصي للوقوف على الكارثة التي قد تودي بحياة مواشي اقليم سيدي بنور ؟
هي اسئلة واخرى تطرح بإلحاح وتنتظر اجابات من المسؤولين ؟
IMG 20220916 WA0165 - التلفزة الإلكترونية بلازواقTV

نورالدين عمار : بلا زواق تيفي/سيدي بنور

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...
موافق